الاثنين، 10 مايو 2010

مكونات الثقافة البصرية

مكونات الثقافة البصرية


شهد بداية القرن العشرين حركة التعلم البصري . وقد قامت هذه الحركة على فكرة أن استخدام المواد البصرية يجعل الأفكار المجردة التي يتم تدريسها محسوسة بدرجة اكبر . وظهر أول تعريف غير رسمي لمجال التعلم البصري عام 1925م ( التعليم البصري يتضمن الاستخدام المدرسي للأفلام ومواد أخرى )

هو اسلوب تعلم الافكار,المفاهيم ,البيانات, والمعلومات الاخرى مقترنة بالصور والتقنيات . وهو احد انواع التعلم الاساسية (التعلم الحركى-التعلم السمعى-التعلم البصرى) .

ثانيا التفكير البصرى visual thinking

هو التفكير الناشيء عما نراه وهو أحد انماط التفكير الغير لفظي مثله مثل تعلم الموسيقى والرياضيات والحركة، وهذا النوع من التفكير يعتمد على ما تراه العين وما يتم إرسالة من شريط من المعلومات المتتابعة الحدوث (المشاهدة) إلى المخ حيث يقوم بترجمتها وتجهيزها وتخزينها فى الذاكرة لمعالجتها فيما بعد .

كما عرف Wileman التفكير البصري ، بأنه

  • "القدرة على تحويل المعلومات من جميع الأنواع إلى الصور ، والرسومات ، أوالأشكال التي تساعد على توصيل المعلومة "

ثالثا / الاتصال البصرى visual communication

  • هو الاتصال عن طريق تقديم المعلومات في شكل بصري وهناك طرق عديدة لتقديم المعلومات بصريا مثل الاشارات ، لغة الجسد، الفيديو، التليفزيون ،كما يركز الاتصال البصري على تقديم النصوص والصور والمخططات المدمجة في عروض الكمبيوتر .
  • الاتصال البصري هو القدرة على توصيل رسالة او فكرة في صورة بصرية وفي عالمنا الحالي اصبحت مهارات الاتصال البصري ضرورة مهنية .
  • الاتصال البصري هي عملية ارسال و استقبال الرسائل باستخدام الصور و يمكن تعريف الثقافه البصرية " القدرة علي بناء المعنى من خلال الصور البصرية "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق