الثلاثاء، 11 مايو 2010

الثقافة البصرية


الثقافة البصرية
 
مفهوم الثقافة البصرية:

يعرف Wileman (1993) الثقافة البصرية بأنها "القدرة على قراءة،'تفسير وفهم المعلومات المعروضة في شكل صور أو رسوم تصويرية"

عرف Robinson الثقافه البصرية بأنها " القدرة علي تنظيم وتعزيز و فهم والاحتفاظ ، وتذكر الكثير من المفاهيم الأكاديمية والتي يجب أن يتعامل معها الطلاب "( Sinatra, 1986)

وأخيرا ، يعرف سيناترا الثقافه البصرية باعتبارها "اعادة تشكيل أنشطة التجارب البصرية الماضية مع الرسائل البصرية الواردة للحصول على المعنى" (ص 5) ، مع التركيز على الإجراءات التي اتخذها المتعلم للتعرف عليها..

تعرف الرابطة الدولية لثقافة البصرية الثقافة البصرية بأنها القدرة على تمييز وتفسير الحركات البصرية و الصور والأشكال ، وغيرها ، و إكسابها معني .

عام 1975 تم تعريف الثقافة البصرية على انها:

" القدرة على الفهم والتعبير عن انفسهم من خلال المواد البصرية لتمكنهمم من ربط الصور المرئية بمعانى ماوراء هذه الصور "

(Joan Platt quoted in Seels, 1994, p. 103)

فى عام 1980 تم تعريف الشخص المثقف بصريا على انه: " القادر على الحصول على معنى مما يراه وقادر على توصيل المعنى للآخرين من خلال الصور التى ينتجها"


 

وتم تعريف الثقافة البصرية على انها:

" القدرة على قراءة وفهم مانراه والقدرة انتاج مواد مرئية مفهومة

الثفاقة البصرية ايضا هي "القدرة علي فهم واستخدام الصور متضمنا القدرة علي التفكير و التعلم و التعبير عن النفس بصريا"

(Heinich, Molenda, & Russell, quoted in Seels, 1994, p. 104).

مكونات الثقافة البصرية



شهد بداية القرن العشرين حركة التعلم البصري . وقد قامت هذه الحركة على فكرة أن استخدام المواد البصرية يجعل الأفكار المجردة التي يتم تدريسها محسوسة بدرجة اكبر . وظهر أول تعريف غير رسمي لمجال التعلم البصري عام 1925م ( التعليم البصري يتضمن الاستخدام المدرسي للأفلام ومواد أخرى )

هو اسلوب تعلم الافكار,المفاهيم ,البيانات, والمعلومات الاخرى مقترنة بالصور والتقنيات . وهو احد انواع التعلم الاساسية (التعلم الحركى-التعلم السمعى-التعلم البصرى) .

ثانيا التفكير البصرى visual thinking

هو التفكير الناشيء عما نراه وهو أحد انماط التفكير الغير لفظي مثله مثل تعلم الموسيقى والرياضيات والحركة، وهذا النوع من التفكير يعتمد على ما تراه العين وما يتم إرسالة من شريط من المعلومات المتتابعة الحدوث (المشاهدة) إلى المخ حيث يقوم بترجمتها وتجهيزها وتخزينها فى الذاكرة لمعالجتها فيما بعد .


كما عرف Wileman التفكير البصري ، بأنه

  • "القدرة على تحويل المعلومات من جميع الأنواع إلى الصور ، والرسومات ، أوالأشكال التي تساعد على توصيل المعلومة "
ثالثا / الاتصال البصرى visual communication

  • هو الاتصال عن طريق تقديم المعلومات في شكل بصري وهناك طرق عديدة لتقديم المعلومات بصريا مثل الاشارات ، لغة الجسد، الفيديو، التليفزيون ،كما يركز الاتصال البصري على تقديم النصوص والصور والمخططات المدمجة في عروض الكمبيوتر .
  • الاتصال البصري هو القدرة على توصيل رسالة او فكرة في صورة بصرية وفي عالمنا الحالي اصبحت مهارات الاتصال البصري ضرورة مهنية .
  • الاتصال البصري هي عملية ارسال و استقبال الرسائل باستخدام الصور و يمكن تعريف الثقافه البصرية " القدرة علي بناء المعنى من خلال الصور البصرية "